سي شارب C#

 C# (C Sharp) تُنطق (سي شارب)، في بداية ظهورها ادعي الكثير بأنها نُسخة من جافا بلمسة من مايكروسوفت وهذا قول لا غبار عليه طالما لم نعطي الموضوع حق دراسته فهناك بها إضافات لم تشهدها جافا إلا في نسختها السابعة. وحتى لا نتطرق لتفاصيل في غير وقتها ونبدأ بدراسة جوانب اللغة كما فعلنا من قبل وعلينا ان ننوه بان هذه اللغة واحدة من لغات عٍدة تعمل تحت إطار/بيئة .net. 

c#

أمثلة لاستخدامات اللغة:

1. تطوير تطبيقات الهواتف Phones: عن طريق مشروع 
Xamarin. 2. تطبيقات الويب Web applications: عن طريق تقنية 
Asp. 3. تطبيقات سطح المكتب Desktop Apps: تُعد الأفضل إذا خصصنا نظام ويندوز بذلك في وجود تقنية WPF الي جانب WinForms. 4. برمجة الألعاب game development: عن طريق مشروع Unity وغيره.

ستواجه مشاكل مع: 

1. أدوات التطوير أغلبها غير مجانية. 
2. بعيدة عن الأنظمة مفتوحة المصدر مثل 
Linux. 3. مجتمع سي شارب ليس ضخماً مقارنة بجافا. 
4. توجيه استخدامها لا يزال ينحصر في بيئة Windows. 

مُتأثرة بـ: 

C++ | Java | Objective-C | F# | Pascal | VB. أثرت في: Java | J# | Swift | Rust | Kotlin | Dart | D. 

تتألق في:

تعدد وظائفها ومساحات العمل ولغة عصرية تُناسب سوق العمل أشد تناسب بما يشمل البرامج التجارية وإدارة المصالح العامة وبرمجة مواقع الانترنت أعطي لها فرصة توسع بأكثر من 16% لاهم المواقع على مستوي العالم وهذه حصة ليست الاستهانة بها واردة وتدل –ان فعلت-على مستقبل لنشاط اللغة في سائر المجال وغيره مثل الهواتف الذكية كافة وسطح المكتب. ومن الجدير لفت النظر لاهتمام وايمان مايكروسوفت الملحوظ بها في الأخير، فأراها الأفضل لعام 2018.

 وعلى هامش اللغة يجب ان نذكر بأنها لا تعمل مُنفردة بل تحتاج لبيئة خاص بها وبالمثل بعض أقرباءها مما سنتحدث عنهم قريباً، تحتاج الي ما يسمي بـ .NET Framework ألا وهي في المُجمل بعض المكاتب التي تتواجد بالضرورة على نظام التشغيل فيستدعيها التطبيق عند تشغيله ويعمل بشكل صحيح، ولتوضيح فكرة المكاتب تخيل أن لدينا مكتبة (وهي ملف يحتوي على بعض الأوامر)، هذه المكتبة تُسمي (sysio.dll) وتحتوي على دالة تُدعي ReadFile أسفلها عشرات السطور، بوظيفتها تقوم بقراءة محتوي ملف... 

فعندما نريد على سبيل المثال قراءة محتوي ملف فيوجد لدينا احتمالان أولهما ان نكتب العديد من السطور بأنفسنا مما سيجهد وقتنا ويستهلكه والأخر ان نستدعي هذه المكتبة في المشروع الخاص بنا ونكتفي بكتابة سطر وحيد كالتالي: sysio.ReadFile (نكتب هنا مسار الملف) فعند انتهاء العمل وقررنا نشره عند صديق ولم تتوفر لديه مكتبة sysio.dll فمن البديهي ألا يعمل التطبيق ولا يقوم بمهمته وتظهر رسالة خطأ مُفزعة لمجرد ان البرنامج لم يجد ضالته...

تم استخدامها في تطوير:

فيجوال ستوديو: مشروع (بيئة تطوير متكاملة) وعملاق التطوير من مايكروسوفت وللغة سي شارب نصيب ما بجانب C++ لتطوير هذا المشروع الذي لا يكاد يستغني أي مبرمج عنه.

Keepass: مشروع (مفتوح المصدر) لحفظ المعلومات السرية من أسماء مستخدمين وكلمات مرور تحت ترخيص GNU يعمل على اغلب أنظمة التشغيل.

MonoDevelop: مشروع (بيئة تطوير متكاملة) تستهدف المشاريع الخاصة بـ Mono، .NET frameworks لبرامج الكمبيوتر وصفحات الانترنت تحت ترخيص LGPLv2 تعمل على اغلب أنظمة التشغيل.

إذا كنت مهتم بتعلم هذه اللغة فقد سبق و قمنا بمراجعة احد الكتب "#C من البداية حتي الإتقان" و الذي يمكنك تحميله من هنا.
شكرا لك ولمرورك